وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم ، وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك، إلا كفر الله له ماكان من مجلسه ذلك. صحيح الكلم الطيب(١٧٨/١٧٧
معنى الإستغفار هو طلب الستر والتغطية والعفو من الله أن المستغفر يطلب من المولى عز شأنه أن يستر قباهقه والعفو. من ماذا الإستغفار؟ لاشك أن الإستغفار يكون من الذنوب والخطايا والمعاصي والتجاوزات والقبائح وكل مامن شأنه إبعاد الإنسان عن جادة الحق كظلم الناس , وأكل الربا وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم والزنا والسرقة وأكل الحرام والغيبة والحسد وسوء الظن والكذب وترك الواجبات وما أشبه ذلك من الرذائل والمحرمات . أثار الذنوب الناتجة إن للذنوب آثارآ سيئة وخطيرة على الصعيدين الفردي والإإجتماعي, فهناك من الذنوب مايؤدي إلى إذلاله وإفقاره ومنها مايؤدي إلى نزول
النقمة الفورية عليه وأهم الأثار الناتجة
١ الذنوب
تسبب قسوة القلب فإذا قسى القلب وعميت بصيرته بدأت الجوارح تتخبط خبط عشواء وبدأ الإنسان القلب وعميت بصيرته بدأت الجوارح تتخبط عشواء وبدأ الإنسان يرتكب أبشع الجرائم وأضعها دون أن يجد زاجرا عنها.0
٢ -الذنوب تغير النعم: جامع المسائل
(277/6) وقال ابن تيمية أيضا رحمة الله عليه "إذا وجد العبد تقصيرا في حق القرابة والأهل والأولاد والجيران والإخوان فعليه بالدعاء لهم الإستغفار " في كتاب الفتاوى (679/11) قال الحسن البصري رحمة عليه: أكثروا من الإستغفار, فإنكم لاتدرون متى تتنزل الرحمة. لطائف المعارف (٢٣٢/١)
أستغفر الله وأتوب إليه
بسم اللّٰه والصلاة والسلام على رسول اللّٰه وبعد
قال عزوجل:
إن اللّٰه وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
الأية
(معنى الصلاة على رسول اللّٰه)
قال إمام البخاري رحمه الله تعالى: وقال أبو العالية: صلاة اللّٰه تعالى ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء.
وروي عن سفيان الثوري ، واحد من أهل العلم، قالوا :صلاة الرب الرحمة، وصلاة الملائكة الإستغفار. قال ابن كثير رحمه اللّٰه تعالى : والمقصود من هذه الأية أي (إن اللّٰه وملائكته يصلون علي النبي .إلى آخر الأيي
أي والمقصود في هذه الأية أن اللّٰه سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه في الملأ الأعلى، لأنه يثنى عليه عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة تصلي عليه ، ثم أمر اللّٰه تعالى أهل العالم السفلى بالصلاة والتسليم عليه ، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا.
وقد جاء في ذلك أحاديث كثيرة ، ونذكر بعضها فيما يلي: روي الترمذي عن عبداللهابن مسعود رضي اللّٰه عليه: أن رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة. قال إمام الترمذي رحمه اللّٰه أي أحقهم بشفاعته وأقربهم مجلسا منه.0
وروي أبو داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي اللّٰه عنه: أم رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: قال لا تجعلوا قبري عيدا،وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم.وروي أبو داود والنسائي عن أوس بن أوس رضي اللّٰه عنه:أن رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:قال إن من أفضل أيامكم يوم الجمعةفأكثروا علي من الصلاةفيه ،فإن صلاتكم معروضة علي .يارسول اللّٰه كيف تعرض صلاننا عليك وقد أرمت بليت؟ قال: إن اللّٰه عزوجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء.0
(فضل الصلاة على النبي )
قال النبي صلى اللّٰه عليه وسلم: اكثروا الصلاة علي،فإن اللّٰه وكل بي ملكا عند قبري،فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك:يامحمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة.صحيح الجامع/1207
قال النبي صلى اللّٰه عليه وسلم: من صلى علي صلاة، صلى اللّٰه عليه بها عشرا.صحيح الترمذي/485
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:مامن أحد يسلم علي، إلا رد اللّٰه علي روحي، حتى أرد عليه السلام. صحيح الجامع/5679
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي.صحيح الترغيب/1683
قال رسول الله صلى اللّٰه عليه وسلم:
من ذكرت عنده فنسي الصلاة علي
خطئ الطريق الجنة.صحيح الترغيب/1681
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم
من صلى علي مرة واحدة،كتب اللّٰه له بها عشر حسنات.السلسلة الصحيحة/3359
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه ،صلى اللّٰه عليه بها عشر صلوات، ورفعه بها عشر درجات،وكتب له بها عشر حسنات،ومحا عنه بها عشر السيئات.صحيح الترغيب/1659
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة، فمن صلى علي صلاة
صلى اللّٰه عليه عشرا.السلسلة الصحيحة/1470
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: من لم يدع اللّٰه يغضب عليه.السلسلة الصحيحة/265
قال عبدالله بن مسعود رضي اللّٰه عنه: من لم يصل فلا دين له . الإستذكار/149/2
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:
(إن أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاةفيه فإن صلاتكم معروضة علي).رواه أبو داود/1531
اللهم صل علي محمد،وعلى آل محمدكما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد،كما باركت على إبراهيم ،وعلى آل إبراهيم،إنك حميد مجيد
(من صيغة الصلاة على النبي)
عن أبي حميد الساعدي رضي اللّٰه عنه، إنهم قالوا:كيف نصلي عليك يارسول اللّٰه
فقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم' قولوا: اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته،كما صليت على آل إبراهيم،وبارك على محمد وأزواجه وذريته،كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.رواه البخاري و مسلم
(قال الإمام ابن القيم رحمه اللّٰه تعالى:)
لو صلى العبد عليه صلى اللّٰه عليه وسلم بعدد أنفاسه لم يكن موفيا لحقه.جلاءالأفهام(344)ص
(كيف نصلي عليك يا رسول اللّٰه)ص)
عن كعب عجزة رضي اللّٰه عنه قال :إن النبي صلى اللّٰه عليه وسلم خرج علينا،فقلنا:يا رسول اللّٰه قدعلمنا كيف نسلم عليك،فكيف نصلي عليك?قال:قولوا:اللهم صل علي محمد وعلى آل محمدكما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.رواه البخاري
وفي هذا الحديث يرشد النبي صلى اللّٰه عليه وسلم أمته إلى ألا يبالغوافي مدحه: قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم،فإنما أنا عبده فقولوا عبدالله ورسوله.الراوي :هو عمر بن الخطاب/المحدث:هو البخاري مصدر:صحيح البخاري الصفحة أو رقم(3445)خلاصةحكم:[صحيح]ا
(حديث صحيح)
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:ياأيها الناس لاترفعوني فوق قدري،فإن اللّٰه اتخذني عبدا قبل أن يتخذني نبيا.الصحيحة/2550
الصلاة على النبي (ص)ا
اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته،كما صليت على آل إبراهيم ،وبارك على محمد وأزوجه وذريته،كما باركت على آل إبراهيم،إنك حميد مجيد.متفق عليه
اللهم صل على محمد عبدك ورسولك،كما صليت على آل إبراهيم،وبارك على محمد وعى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم.رواه البخاري
(قال اللّٰه تعالى)
إن اللّٰه وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كماباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.رواه البخاري
(الصلاة على النبي بين يدي الدعاء)
عن علي رضي اللّٰه عنه:قال قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم
كل دعاء محجوب حتى يصلي على النبي صلى اللّٰه عليه وسلم.السلسلة الصحيحة/2035
(فضل الصلاة على النبي صلى اللّٰه عليه وسلم)
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: أنه جاءني جبريل عليه السلام:فقال :أما يرضيك يامحمدأن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرا.رواه النسائي وصححه الباني
(وفي التشهد)
عن أبي سعيد الخدري رضي اللّٰه عنه:قلنا يارسول اللّٰه ،هذا السلام عليك ،فكبف نصلي عليك:قال : قولوا: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ،كما صليت على إبراهيم،وبارك على محمد،وعلى آل محمد،كما باركت على إبراهيم ،وعلى آل إبراهيم.رواه البخاري
عن أبي كعب رضي اللّٰه عنه:قال :قلت:
يارسول اللّٰه إن أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي?فقال ما شئت.قال قلت الربع? قال ماشئت فإن زدت فهوخير لك .قلت النصف?قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك .قال قلت ?فالثلثين?قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك .قلت أجعل لك صلاتي كلها ?قال:إذا تكفى همك وتغفر ذنبك.رواه الترمذي
قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:
أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى اللّٰه عليه عشر
الراوي:هو أنس بن مالك
المصدر:سنن البيهقي
وحسنه الباني
(ومن بركات الصلاة على رسول الله )
قال بعض أصحاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاة الله عليك لمن عشرا لمن صلى عليك مرة واحدة هل ذلك لمن كان حاضر القلب قال لا بل هو لكل مصل على غافل ويعطيه الله أمثال الجبال والملائكة تدعوله وتستغفر له وأما إذا كان حاضر القلب وقت الصلاة عليه فلايعلم قدر ذلك إلا الله(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا.رواه مسلم وأبو داود النسائي وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه. وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص :أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم:يقول من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا .كذا ذكر النووي في الأذكار أي كلما زاده بتلك التسمية
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من صلى علي ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة.وفي رواية قال من صلى علي ألف مرة بشر بالجنة قبل موته.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أيضا من صلى علي صلاة صلى الله عليه وسلم بها عشرا، ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفا ومن صلى علي ألفا لم تمسه النار. أي نار جهم وفي رواية لم يعذبه الله بالنار. وفي رواية الطبراني (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي صلاة واحدة صلى اللّٰه عليه عشرا ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة ومن صلى علي مائة كتب الله له براءة من النفاق وبراءة من النار وأسكنه يوم القيامة مع الشهداء.
وقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: من نسي الصلاة علي فقد أخطأ طريق الجنة.أراد النبي صلى اللّٰه عليه وسلم:بالنسيان الترك عمدا فإذا كان التارك يخطئ طريق الجنة كان المصلي عليه سالكا إلى الجنة.فقد روي عن أبي هريرة رضي اللّٰه عنه:أنه قال الصلاة علي النبي صلى اللّٰه عليه وسلم
هي الطريق إلى الجنة .كذا ذكر السملاوي
وقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم: أكثرهم علي صلاة في الدنيا لأن كثرة الصلاة علي تدل على صدق المحبة وكمال الوصل فتكون منازلهم في الآخرة منه بحسب نفاوتهم في ذلك.رواه البخاري والترمذي وابن حبان عن عبدالله بن مسعود بأسانيد صحيحة .وقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:صلاتكم على محافة وقال أيضا :من صلى علي في كل جمعة أربعين مرة محاالله ذنوبه كلها
معنى قوله صلاتكم على محافة: أي إذهاب لذنوبكم كما يمحو الماء النار كما قال أبوبكر الصديق رضي الله عنه: الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم أمحى للذنوب من الماء لسود اللوح. ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم :من صلى علي في كل جمعة أربعين مرة محاالله ذنوبه كلها. وهذا الحديث عن عبدالعزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال :كنت واقفا بين رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم:فقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم من صلى علي صلاة مرة واحدة صلى اللّٰه عليه وملائكته عشرين مرة ولم يمت حتى يبشر بالجنة.0
ولله التوفيق
هذاهوالإسلام
الإستغفار أمان بادروا إليها
قال تعالى: وما كان الله ليعذّيهم وأنت فيهم وماكان الله معذّبهم وهم يستغفرون
سوررة الأنفال/الأية (33)
قال ابن عبّاس رضي الله عنه : كان فيهم أمانان:
نبيّ الله والإستغفار، فذهب النبي الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبقي الإستغفار .
(صحيح أسباب النّزول)
بعض آيات الإستغفار في القرآن الكريم:
وفي (سورة آل عمران )
يقول الله : ربنا فااغفرلنا ذنوبنا وكفّر عنا سيّئاتنا وتوفنا مع الأبرار
والله يقول في( سورة القصص)
قال ربّ إني ظلمت نفسي فاغفرلي فغفرله إنه هو الغفور الرحيم
وفي (سورة نوح ) الله تعالى يقول:
ربّ اغفرلي ولوالديّ ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلاّ تبارا
(الإستغفار دأب الصالحين)
من صيغ الإستغفار:
ومن أدعية النبي (ص):
ربّ اغفرلي خطيئتي وجهلي،وإسرافي في أمري كلّه،وماأنت أعلم به منّي اللهم اغفرلي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي،وكل ذلك عندي، اللهم اغفرلي ماقدّمت وماأخّرت، وماأسررت وأعلنت،أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كل شيئ قدير
صحيح البخاري/ 6398
وكل هذا دعاء بغفران الذنوب والخطايا،مع أنّه قد غفر له ماتقدم من ذنبه وتأخر (صلى الله عليه وسلم) ولكنّه كان من باب الشّكر لله عزّوجل، وتعليما لإمّته. (من موقع هذاهوالإسلام)
من جوامع الدّعاء:
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنّه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علّمني دعاء أدعوبه في صلاتي،قال:قل:اللهم إنّي ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلاأنت فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.
صحيح البخاري/834
< هذا الدعاء فيه طلب غاية الإنعام المغفرة والرحمة
فالأوّل: عبار عن الزحزحة عن النّار ،
والثّاني: إدخال الجنّة وهذا هو الفوز العظيم. (الدرر السّنية /بتصرف يسير
مع الصحابة الكرام:
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما:
إنّ كنّا لعدّ لرسول الله في المجلس يقول:
ربّ اغفر لي وتب عليّ إنّك أنت التوّاب الرحيم مائة مرّةٕ
رواه ابن ماجه /3090
وصحّحه الألباني
فإذا كان النّبيّ صلى الله عليه وسلّم يدعو الله بهذه الدّعوات أكثر من مئةٍ في المجلس الواحد فماأحرى غيره من المسلمين بذلك.
من مكفرات الذنوب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: أستغفر الله الذي لاإله إلاّهو الحي القيّوم وأتوب إليه غفر له وإن كانت قد فرّ من الزّحف.
رواه أبو داود/ 1517
وصحّحه الألباني
قال بعض أهل العلم: هذا الذّكر يُكفّر الكبائر التّي ليست في حقوق العباد.
وقال آخرون: أنّ هذا الذّكر يُكفّر الصّغائر وإن كان صاحبها مرتكباً لكبيرة الفرار من الزّحف.
وقيل: يكفّر الكبائر إذا أتى به صادقاّ محققاّ لشروط التوبة والإتيان بها على وجهها.
بإختصار من موقع :
سيّد الإستغفار :
وهو أفضل صيغة الإستغفار ، وأكثرهاثواباّ وسمي سيّداّ لأنّه جامعٔ لمعاني التّوبة كلّها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيّد الإستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لاإله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت، أعوذ بك من شرّ ماصنعت ، أبوءلك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلّاأنت، قال: ومن قالها من النّهار موقناّ بها ، فمات من يومه قبل ان يُمسيَ، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من اللّيل وهو موقنُ بها فمات قبل ان يصبح، فهو من أهل الجٓنّة.
صحيح البخاري/ 6306
سيّد الإستغفار ، من أفضل الأذكار ، في الليل والنّهار.
من فضائل الإستغفار:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ الرجل لترفعُ درجته في الجنّة فيقول: أنى هذا ؟ فيقال: باستغفار ولدِك لك.
رواه ابن ماجه. 3/214/
وحسّنه الألباني
< أي إنّ الرجل تزاد منزلته في الجنة بغير عملٍ عمله، إلّا بما يقدّمه الوالدان لإبنهما من تربية وبرٍ به ، ممّا يستوجب عليه أن يَستغفر لهما، وهي إمّا رفعةُ الدّرجات حقيقة وهي مصاعد قصوره في الجنة وطرقاته، أو كنايةُ عن عزته وعظمته .
من ثمرات الإستغفار :
١ المغفرة
٢ ردّ العذاب
٣ الرزق
٤ السعادة
بادرو باستغفار وبهذا العمل المبارك
معلوم من موقع هذاهوالإسلام.
وفي الختام :
سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد ان لاإله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك
قال تعالى: وما كان الله ليعذّيهم وأنت فيهم وماكان الله معذّبهم وهم يستغفرون
سوررة الأنفال/الأية (33)
قال ابن عبّاس رضي الله عنه : كان فيهم أمانان:
نبيّ الله والإستغفار، فذهب النبي الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبقي الإستغفار .
(صحيح أسباب النّزول)
بعض آيات الإستغفار في القرآن الكريم:
وفي (سورة آل عمران )
يقول الله : ربنا فااغفرلنا ذنوبنا وكفّر عنا سيّئاتنا وتوفنا مع الأبرار
والله يقول في( سورة القصص)
قال ربّ إني ظلمت نفسي فاغفرلي فغفرله إنه هو الغفور الرحيم
وفي (سورة نوح ) الله تعالى يقول:
ربّ اغفرلي ولوالديّ ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلاّ تبارا
(الإستغفار دأب الصالحين)
من صيغ الإستغفار:
ومن أدعية النبي (ص):
ربّ اغفرلي خطيئتي وجهلي،وإسرافي في أمري كلّه،وماأنت أعلم به منّي اللهم اغفرلي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي،وكل ذلك عندي، اللهم اغفرلي ماقدّمت وماأخّرت، وماأسررت وأعلنت،أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كل شيئ قدير
صحيح البخاري/ 6398
وكل هذا دعاء بغفران الذنوب والخطايا،مع أنّه قد غفر له ماتقدم من ذنبه وتأخر (صلى الله عليه وسلم) ولكنّه كان من باب الشّكر لله عزّوجل، وتعليما لإمّته. (من موقع هذاهوالإسلام)
من جوامع الدّعاء:
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنّه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علّمني دعاء أدعوبه في صلاتي،قال:قل:اللهم إنّي ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلاأنت فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.
صحيح البخاري/834
< هذا الدعاء فيه طلب غاية الإنعام المغفرة والرحمة
فالأوّل: عبار عن الزحزحة عن النّار ،
والثّاني: إدخال الجنّة وهذا هو الفوز العظيم. (الدرر السّنية /بتصرف يسير
مع الصحابة الكرام:
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما:
إنّ كنّا لعدّ لرسول الله في المجلس يقول:
ربّ اغفر لي وتب عليّ إنّك أنت التوّاب الرحيم مائة مرّةٕ
رواه ابن ماجه /3090
وصحّحه الألباني
فإذا كان النّبيّ صلى الله عليه وسلّم يدعو الله بهذه الدّعوات أكثر من مئةٍ في المجلس الواحد فماأحرى غيره من المسلمين بذلك.
من مكفرات الذنوب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: أستغفر الله الذي لاإله إلاّهو الحي القيّوم وأتوب إليه غفر له وإن كانت قد فرّ من الزّحف.
رواه أبو داود/ 1517
وصحّحه الألباني
قال بعض أهل العلم: هذا الذّكر يُكفّر الكبائر التّي ليست في حقوق العباد.
وقال آخرون: أنّ هذا الذّكر يُكفّر الصّغائر وإن كان صاحبها مرتكباً لكبيرة الفرار من الزّحف.
وقيل: يكفّر الكبائر إذا أتى به صادقاّ محققاّ لشروط التوبة والإتيان بها على وجهها.
بإختصار من موقع :
سيّد الإستغفار :
وهو أفضل صيغة الإستغفار ، وأكثرهاثواباّ وسمي سيّداّ لأنّه جامعٔ لمعاني التّوبة كلّها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيّد الإستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لاإله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت، أعوذ بك من شرّ ماصنعت ، أبوءلك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلّاأنت، قال: ومن قالها من النّهار موقناّ بها ، فمات من يومه قبل ان يُمسيَ، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من اللّيل وهو موقنُ بها فمات قبل ان يصبح، فهو من أهل الجٓنّة.
صحيح البخاري/ 6306
سيّد الإستغفار ، من أفضل الأذكار ، في الليل والنّهار.
من فضائل الإستغفار:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ الرجل لترفعُ درجته في الجنّة فيقول: أنى هذا ؟ فيقال: باستغفار ولدِك لك.
رواه ابن ماجه. 3/214/
وحسّنه الألباني
< أي إنّ الرجل تزاد منزلته في الجنة بغير عملٍ عمله، إلّا بما يقدّمه الوالدان لإبنهما من تربية وبرٍ به ، ممّا يستوجب عليه أن يَستغفر لهما، وهي إمّا رفعةُ الدّرجات حقيقة وهي مصاعد قصوره في الجنة وطرقاته، أو كنايةُ عن عزته وعظمته .
من ثمرات الإستغفار :
١ المغفرة
٢ ردّ العذاب
٣ الرزق
٤ السعادة
بادرو باستغفار وبهذا العمل المبارك
معلوم من موقع هذاهوالإسلام.
وفي الختام :
سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد ان لاإله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك
هذاهوالإسلام
I have read it all left and right contens are very nice Thanks alot ouro tchabu.
ReplyDeleteThanks 🙏🙏🙏🙏
ReplyDeleteMay Allah forgive us
ReplyDeleteاللهم تقبل منا ومنهم شكرا أرو شابو
ReplyDelete